انفجار بيروت وقنبلة هيروشيما... هل تصح المقاربة وما مخاطر المواد المتفجرّة على الناس؟

الفاجعة الذي خلّفها انفجار #بيروت ومشاهد الحطام والركام الذي أغرق المدينة بكل من فيها كفيلة في اختصار صورة اليوم. هذه المواد المتفجرة التي كانت تقبع بيننا لسنين من دون علم الناس بها تحوّلت بين ليلة وضحاها إلى قنبلة موقوتة انفجرت بأهل الدار وأودت بحياة الكثيرين وجرح آلاف.

بالأمس كثر الحديث عن قوة الانفجار وقيل إنه ثاني أكبر انفجار في العالم بعد انفجار القنبلة النووية في هيروشيما – اليابان. صوت الإنفجار الذي هزّ كل لبنان يؤكد أن ما جرى يصعب تصديقه، وما أحدثه يتخطى المنطق والعقل، "لا يعقل انه انفجار فقط". ومع ذلك، لن نستبق أي شيء، وسنكتفي بطرح بعض الأسئلة حول خطورة هذه المواد المتفجرة واستخدامها وكيفية تخزينها وكيفية تجنّب آثارها.

تشرح المتخصصة في الكيمياء التحليلية وكيمياء الغلاف الجوي الدكتورة نجاة عون صليبا لـ"النهار" أن "المواد الموجودة في إنفجار بيروت ليست شبيهة بانفجار قنبلة هيروشيما النووي، فالأخير يتفاعل على مدى سنوات، أما المواد التي كانت في المرفأ احترقت وتزول آثارها في اليوم التالي. وتستخدم مواد نترات الأمونيوم أحياناً كسماد شرط تخزينه بطريقة صحيحة وآمنة، علماً أن هذه المواد لا تشتعل بمفردها وتحتاج إلى شرارة لتنفجر بهذا الشكل. وتجدر الإشارة إلى انه عادة يفضل استخدام الصوديوم نترات ولكن يلجأ البعض إلى استخدامه كسماد".

في كل دول العالم يتم تخزين هذه المواد بطريقة آمنة والتأكد من سلامة تخزين هذه المواد في مكان غير معرّض للإشتعال".

المصدر : annahar.com