اكتشاف جديد حول السيجارة الإلكترونية يقلب المقاييس

بعد الجدل الواسع حول السيجارة الإلكترونية ومخاطرها على الصحة وما تسببته من وفيات دعت إلى المزيد من الأبحاث والدراسات لاكتشاف حقيقة ما يحصل لدى من يلجأون إلى استخدامها لاعتبارها صحية أكثر من التدخين العادي، ها هو اكتشاف جديد يطل في الواجهة مؤكداً أن الحقيقة حول المكون الاساسي الذي قد يكون سبب هذا الضرر الناتج من تدخين السيجارة الالكترونية بحسب مما نشر على موقع Webmd.

قد يكون زيت الفيتامين E السبب وراء هذه الإصابات التي حصلت وقد أدت إلى عدد من الوفيات، بحسب باحثي CDC كما ظهر في السائل الذي تم سحبه من رئتي كل من المرضى الـ 29 الذين أخذت منهم عينات والذين أصيبوا بمشاكل في الرئتين. ولا تزال الابحاث مستمرة للتأكد من حقيقة ما حصل مع 2051 شخصاً أصيبوا بمشاكل في الجهاز التنفس وأكثر من 40 توفوا بعد أن تبين أن تنشق زيت الفيتامين E هو السبب الاساسي. علماً أن زيت الفيتامين E يضاف إلى مواد "إتش تي سي" في السيجارة الالكترونية.

في توضيح طبي

بحسب الطبيب الاختصاصي في أمراض الجهاز التنفسي والرئتين الدكتور خليل دياب مع ظهور الإصابات في الجهاز التنفسي في الولايات المتحدة الأميركية على إثر تدخين السيجارة الالكترونية بدأ البحث في الحالات للتأكد من الأسباب. وقد تبين بحسب الدكتور دياب أن المرضى الذين تعرضوا لإصابات في الجهاز التنفسي وأولئك الذي توفوا كانوا كلّهم قد أضافوا الماريجوانا إلى السيجارة الالكترونية. "عندما تم البحث في عدد من الحالات لمعرفة العوامل المشتركة بينها، تبين أن المادة المشتركة بينها الموجودة في السيجارة الالكترونية هي زيت الفيتامين E وما من مادة أخرى مشتركة بينهم جميعاً. ففي المادة التي أضافوا هذا الزيت الذي تكمن المشكلة الأساسية فيه ويعرف أن تنشقه يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي. فصحيح أن الناس عامة لا تتنشق هذه الزيوت إنما بات معروفاً أن تنشق هذه الزيوت بكميات كبيرة يسبب مشكلات في الجهاز التنفسي كالإلتهاب الرئوي وغيره".

ويوضح الدكتور دياب انه عندما تضاف الماريجوانا ومعها زيت الفيتامين E إلى السيجارة الالكترونية ويتم تنشق هذه المواد، تكون المسببات الأساسية للمشاكل الحاصلة في الجهاز التنفسي. وبحسب الدياب قد يعني هذا الاكتشاف الجديد أن السيجارة الالكترونية بذاتها قد لا تكون مضرة في الحالات العادية إنما إضافة الماريجوانا ومعها الفيتامين E قد يكون مصدر الخطر. لكن ثمة حاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات لتأكيد ذلك.

المصدر : annahar.com