أي نوع من البروتين يحتاج الجسم؟

ند اختيار نظام غذائي متكامل، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار بعض الامور التي قد تنعكس سلباً على صحتك منها السكر والملح والأطعمة المعلبة. من هنا، أشارت اختصاصية التغذية راشيل ستوكل في حديث لموقع " clevelandclinic" إلى أهمية تناول البروتينات الكاملة.

ما البروتين الكامل؟

يتألف البروتين الكامل من تسعة أحماض أمينية أساسية، لا يستطيع الجسم إنتاجها. لذا، يجب إدخالها ضمن النظام الغذائي للحصول على فوائدها المتنوعة.

في هذا السياق، ينقسم البروتين إلى فئتين: الاول، البروتين غير الكامل الذي يوجد في البقوليات (الفول، البازلاء، العدس) والجوز والبذور والحبوب والخضراوات. أما البروتين الكامل، فيحصل الجسم عليه من خلال الأطعمة الغنية بالسمك والدواجن والبيض واللحوم والألبان إضافة إلى المصادر الكاملة من فول الصويا.

ماذا عن البروتينات النباتية؟

تعود أغلبية مصادر البروتينات إلى المنتجات الحيوانية، لكن هذا لا يعني أنّه لا يمكن الحصول على الأحماض الأمينية من البروتينات النباتية بخاصة إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً نباتياً. فتؤمن تناول الأطعمة النباتية مثل البقول والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة بشكل يومي كمية البروتينات الكاملة التي يحتاجها الجسم إضافة إلى أنّها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الاساسية للجسم.

ما كمية البروتين التي يحتاجها الجسم؟

في هذه المسألة، أكدت ستوكل أنّ "هناك قاعدة عامة يجب اتباعها، وهي تناول ما يتراوح بين 0.36 و 0.90 غراماً من البروتين لكل رطل من وزن جسم الفرد كل يوم".

فعلى سبيل المثال، إذا كانت المرأة تبلغ من الوزن 140 رطلاً وتمارس رياضة الأثقال ثلاث مرات في الاسبوع، فهي تحتاج إلى كمية من البروتين أكثر من أي سيدة أخرى تبلغ نفس الوزن وتمارس رياضة المشي أربعة أيام في الأسبوع.

في سياق متصل، يمتص الجسم نحو 25 إلى 40 غراماً من البروتين. لذا، يمكن قياس وجبة البروتين المناسبة لك بطريقة سهلة وهي بحجم راحة يدك. كما يمكنك اضافة مكملات البروتين في العصائر لأنها تتضمن نسباً مئوية أعلى مقارنة بكمية الأحماض الأمينية المطلوبة.

المصدر : annahar.com