مقارنة لمعدلات الدهون في بعض الأطعمة...النتائج صادمة!

تبدو بعض الأطعمة قليلة الدهون، فنركز على تناولها ضمن نظام غذائي صحي إلى ان يتبين أنه في الواقع ليست هذه الأطعمة كما نتصور. فكثيرة هي الأطعمة التي نكثر من تناولها وتمتاز بغناها بالدهون فيما تبدو "ممتازة" في الظاهر. إليك هذه المقارنة التي نشرت في موقع Webmd والتي تكشف الكثير عن معدلات الدهون في بعض الأطعمة التي نكثر من تناولها:

بين ستيك لحم البقر وكوب الحليب بنسبة 2 في المئة من الدهون:

بعكس ما هو متوقع يحتوي كوب الحليب على ضعف معدل الدهون المشبعة الموجودة في قطعة اللحم التي أزيلت الدهون الظاهرة منها. لكن لا يخفى على أحد أن كوب الحليب يعتبر مصدراً ممتازاً للمكونات الغذائية كالكالسيوم والفيتامينين د وA.

بين التشيبس والبيتزا:

في الواقع تحتوي البيتزا على نسبة أعلى من الدهون المشبعة لكن هذا لا يعني أنه يمكن الإكثار من تناول التشيبس لغناه بالدهون المشبعة أيضاً بمعدل غرام لكل 15 حبة.

بين الدوناتس المحلاة والأفوكادو:

من المفاجئ أن حبة الأفوكادو تحتوي على كمية كبرى من الدهون تصل إلى 3 غرامات مقارنة بالدوناتس المحلاة التي تحتوي في المقابل على نسبة عالية من السكر والنشويات البسيطة، ما يعتبر مضرّاً بالصحة.

بين القهوة بالحليب والبطاطا المقلية:

صحيح أن البطاطا المقلية تحتوي على 3 غرامات من الدهون المشبعة، إلا أن معدل هذه الدهون في القهوة اللاتيه مرتفع جداً بما يتخطى معدلاتها في البطاطا المقلية. لذلك ينصح بتناول القهوة بالحليب قليل الدسم.

بين الأيس كريم واللبن اليوناني:

يحتوي كوب اللبن اليوناني على 6 غرامات من الدهون المشبعة مقارنة بالأيس كريم التي تحتوي على 4 غرامات منها. لكن يتوافر اللبن اليوناني قليل الدسم الذي يمكن تناوله بعيداً من الإحساس بالذنب.

بين الزبدة وزيت الزيتون:

فيما تحتوي ملعقة زيت الزيتون على غرامين من الدهون المشبعة في الملعقة الواحدة تحتوي الزبدة على معدل يتخطى هذه الكمية بـ 3 مرات. لكن في كل الحالات تعتبر الزبدة وزيت الزيتون من مصادر الدهون التي يجب تناولها باعتدال.

المصدر : annahar.com