كيف تحمي نفسك من الأزمات القلبية؟

يسعى الفرد إلى تجنب الأزمات الصحية التي تعيق حياته من خلال ممارسة النشاطات اليومية. لكن، عندما تتفاقم الضغوط والمسؤوليات، تؤثر بشكل سلبي على صحته. وتعدّ الأزمات القلبية والسكتة الدماغية من أكثر الأمراض شيوعاً وأخطرها في العالم. انطلاقاً من هنا، ذكر موقع "heart" مجموعة من النصائح التي تساعد في المحافظة على القلب.

1- افحص قلبك

إذا كان عمرك يراواح بين الـ40 والـ75، ولم تعانِ من قبل أي مشاكل قلبية، ينصح الأطباء بإجراء بعض الفحوص المتعلقة بتقدير خطر إصابتك بأمراض القلب والسكتة الدماغية. مع العلم، أنّ الأمراض القلبية تتعلق بعوامل عدّة، أبرزها: التدخين بكثرة، مشاكل في الكلى أو العامل الوراثي لمرض القلب.

 

2- اتبع نظاماً غذائياً صحياً

اعتمد نظاماً غذائياً يحتوي على الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبروتينات النباتية والبروتينات الحيوانية الخالية من الدهون والأسماك. وتجنب المشروبات الغازية والأطعمة المعلبة الغنية بالصوديوم والسكريات المضافة والدهون المشبعة وغير المشبعة.

 

3- مارس الرياضة

يوصي الأطباء بممارسة البالغين للتمارين الهوائية لمدة 150 دقيقة أو النشاط القوي لمدة 75 دقيقة أسبوعياً، وذلك للوقاية من الأمراض مع التقدم في العمر وتحديداً أمراض القلب والشرايين.

هذا ويشجع الانتماء كلاعب إلى فريق رياضي في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

 

4- راقب وزنك

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن أو البدانة، يجب عليك خسارة وزنك الزائد من خلال اعتماد نظام غذائي صحي والقيام بالتمارين الرياضية. أما في حال كان وزنك طبيعياً وفق مؤشر كتلة الجسم (BMI)، يجب الحفاظ عليه.

5- توقف عن التدخين

ابتعد عن كل منتجات التبغ من السيجارة والنرجيلة والسيجارة الإلكترونية وأي منتج تبغ آخر، لأن فرصة تعرضك للمشاكل قلبية تتضاعف.

 

6- عالج الأمراض الخاصة بك

إذا كنت تعاني من أمراض ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول في الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم أو مرض السكري، فيجب عليك اتباع نمط حياة صحي والقيام ببعض النشاطات. إلى جانب زيارة طبيبك المختص دورياً وعدم اهمال تناول الأدوية بوصفة طبية للسيطرة على هذه الأمراض وعدم تفاقمها. واحذر من أخذ دواء دون استشارة الحكيم.

في المحصلة، إنّ المشاكل المتعلقة باضطرابات النوم والمواقف الأسرية والإدمان أو غيرها، تؤثر في صحتك النفسية والجسدية. لذا، لا تخجل من طلب الدعم الاجتماعي لتخطي هذه الأزمة.

 

المصدر :annahar.com